محاضرة هامة للبروفيسور فاضل منصور في مسعدة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

محاضرة هامة للبروفيسور فاضل منصور في مسعدة
مسعدة\الجولان - «جولاني» - 03\04\2010
البروفيسور منصور:
من الضروري إقامة مركز أبحاث لتطوير زراعة التفاح في الجولان.
ألقى البروفيسور فاضل منصور مساء أمس الجمعة محاضرة في قاعة خلوة مسعدة حضرها حشد كبير من المزارعين في الجولان.

المحاضرة كانت تحت عنوان: "استدامة الربح من زراعة التفاح وحفظ أشجار الفواكه من حدوث مناعة عند الحشرات الضارة".

وقد تطرق البروفيسور منصور إلى ناحية مهمة لفت نظر المزارعين لها، وهي أن الاستمرار باستخدام المبيدات الحشرية بصورة متصاعدة سيؤدي لا محالة للتسبب بأضرار قاتلة لزراعة التفاح في الجولان. وعلل البروفيسور كلامة قائلاً بأن الاستخدام المفرط والغير مدروس لعملية الرش بالمبيدات ستؤدي إلى تشكل مناعة لدى الآفات الحشرية مما سيؤدي إلى تضاعف أعدادها مستقبلاً، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الترسبات الكيماوية في ثمار التفاح، وسيأتي يوم يكتشف فيه ذلك ما سيؤدي بالمستهلك إلى الابتعاد عن شراء تفاح الجولان، حتى أن أسواقاً معينة قد تمنع تسويقه فيها، لذا يجب على المزارعين التفكير ملياً في خلق بدائل وأساليب للتعامل مع الآفات الحشرية قبل أن نصل إلى مرحلة
تظهر فيها المشكلة على صورة أزمة قد تودي بزراعة التفاح لا سمح الله. وأضاف منصور أن هذا الاستخدام للمبيدات يؤدي إلى القضاء على الحشرات النافعة التي من المفروض أن تقضي بصورة طبيعية عل الحشرات الضارة، وهذا ما سيفاقم الأزمة.

وقد اقترح البرفيسور منصور على المزارعين إنشاء مركز للأبحاث والتطوير مهمته دراسة الواقع وتطوير الوسائل والأساليب للتعامل مع الآفات التي تصيب التفاح بطرق علمية صحيحة.

وأكد البروفيسور منصور أن زراعة التفاح في الجولان، وما وصلت إليه من تطور، تدعو الجميع للافتخار والاعتزاز بها، لذا يجب علينا أن نعي المخاطر المحدقة بها والعمل بكامل الجدية على صيانتها وحمايتها.

نذكر أن البروفيسور فاضل منصور هو باحث في علم "علاقة الحشرات بالنبات" وأخصائي في مجال "المواد الطاردة للحشرات الضارة في النباتات"، ويعمل باحثاً في معهد "فولكاني" للأبحاث العلمية، وعمل لسنوات طويلة كباحث في "معهد وايزمن للعلوم".


البروفيسور الشيخ فاضل منصور في مسعدة أمس